إدارة المخاطر في العمليات التداولية

نشرت بتاريخ

كونك متداول في مجال كسب المال ترغب في تحقيق استثمارات ناجحة، ولكي تكون قادر على فعل هذا يجب عليك ان تتعلم كيفية إدارته بشكل جيد لحماية عملياتك الاستثمارية من الخسائر المتواصلة الناتجة من تقلب الأسواق ، فأن هذا الجانب من أكثر المناطق التي يتم تجاهلها عند الحديث في التداول.

كثير من المتداولين يحرصون فقط على الحصول على حق التداول دون أي اعتبار لحجم حسابهم الإجمالي، وهم بكل بساطة يحددون المقدار الذي

يمكنهم تحمل خسارته في الصفقة الواحدة ثم يمضون قدماً في التداول.

في مجال تداول الأسواق المالية، فأن المستثمر لديه فرص لمضاعفة أموالهُ ولكن هناك أيضاً مخاطر خسارة الأرباح المستقبلية والأكثر أهمية احتمالية خسارة رأس المال المستثمر ذاته.

 الانحراف عن متوسط الأرباح المتوقعة هو ما يحدد درجة المخاطرة التي يتحملها المستثمر في السوق المالية، بالإضافة إلى طرق إدارة المخاطر يتم تطبيقها قبل وبعد فتح مراكز التداول فيما الهدف الرئيسي لإدارة المخاطر هو تقليل الخسائر.

من خلال استخدام أوامر وقف خسارة وقائية للسيطرة على المخاطر، من المستحسن وضع أوامر وقف الخسارة الوقائية لكل صفقة تداول يتم فتحها، حيث أن  أمر وقف الخسارة هي النقطة التي يغادر عندها المتداول السوق كي يتجنب مواجهة مواقف غير مناسبة، وعند فتح صفقة تداول فانهُ من المفضل دائماً استخدام حدود لوقف الخسارة للتامين ضد تكبد خسائر إضافية .

بينما في التداولات النشطة، فانهُ من المستحسن حماية أموالك ضد الخسائر الإجمالية المحتملة، ويعد هذا هو الهدف أو الغرض المركزي من إدارة المخاطر في كثير من الأحيان، فأن المتداول المبتدأ سيكون مشغولاً بشكل رئيسي بخصوص تكبد خسائر أثناء تداولاتهُ، وهذا الأمر يعرض المتداول إلى تراكم خسائره حتى تصبح جبلاً شاهقاً على أمل ان السوق سيرتد إليه مجدداً ويحول خسارته إلى ربح.

تقريباً ان كافة إستراتيجيات التداول الناجحة تتضمن إجراءات منضبطة للحد من الخسائر، فحينما يجد المتداول نفسه في وضع غير مناسب فأن كثير من المشاعر تأتي إلى خواطره بالشكل الذي يصعب عليه إيقاف خسائره عند المستوى الصحيح، لذلك تعتبر أفضل طريقة للتقرير بشأن حدود وقف الخسارة هو ان يتم وضعها قبل الشروع في التداول ذاتهُ، هذا الأمر سوف يؤمن للمتداول الا تتعدى خسائره الحد الأقصى الذي قرره بالنسبة لكل صفقة تداول .

ولإدارة أموالك المستثمرة بشكل جيد،  يجب أن تقرر قبل فتح أي مركز تداول كمية المال التي يمكنك تحمل خسارتها في حال ما اتخذت تحركات السوق مساراً مضاداً لتوقعاتك، لهذا فأنك تكون علي علم مسبق قبل تنفيذ التداول بالكمية القصوى التي قد تخسرها في كل مركز تداول ومن ثم فأنك بهذه الطريقة تتجنب ان تؤثر المشاعر المختلطة على قراراتك لاحقاً .