الأحد , سبتمبر 24 2017
الرئيسية / تعليم التداول / ما هو التداول على العقود مقابل الفروقات

ما هو التداول على العقود مقابل الفروقات

ما هو التداول على العقود مقابل الفروقات؟

العقود مقابل الفروقات (أو “سي إف دي”)هي عقود تتم بين طرفين.وتقوم “البورصة العالمية” بدور لاعب السوق في هذه الحالة حيث تلعب دور المشتري في حال وجود طرف يعتزم البيع، وبالعكس تكون البائع لمن يرغب في الشراء.

ويقوم البائع في صيغة “العقود مقابل الفروقات” بالسداد للمشتري الفرق بين القيمة الحالية للسلعة وقيمتها وقت تنفيذ العقد (سعر الإغلاق).

وفي حال ما إذا كان الفرق سالبا فإن المشتري سيسدد الفرق للبائع.

وفي الواقع، فإن العقود مقابل الفروقات هي عبارة عن مشتقات مالية تتيح للمستثمرين الاستفادة من تحرك أسعار الأدوات المالية صعودا أو هبوطا. غالبا ما تستخدم للمضاربة في أسواق المال.

  • في حال كان الفرق سلبيا بين السعر الحالي وسعر الاغلاق، فيتعين على المشتري دفع الفرق للبائع.
  • أما إذا كان الفرق بين السعر الحالي وسعر الاغلاق موجبا، فيتوجب على البائع دفع الفرق للمشتري.
  • ليست هناك أي قيود على أسعار بيع أو شراء العقود مقابل الفروقات،
  • ليست هناك أي قيود زمنية على وقت الدخول في صفقة تداول العقود مقابل الفروقات،
  • ليست هناك أي قيود على من يشتري أو يبيع أولا.

مثال على كيفية التداول على العقود مقابل الفروقات

غالبا ما يتم التداول على “العقود مقابل الفروقات” عبر الإقراض (لا تقلقوا سنعود إلى هذه النقطة لاحقا) لتوفر المزيد من القوة والمرونة واقتناص الفرص للمستثمر. في الوقت الراهن، سنتكلم عن هذه العقود بشكل مبسط.

مثال:

الاتفاقية:

  • مستثمر (أ) يعتقد ان اسعار الذهب سترتفع فوق مستوى 1250 دولارا للاونصة.
  • مستثمر (ب) يعتقد أن أسعار الذهب ستهبط دون مستوى 1250 دولارا للأونصة.

يتفق الطرفان على الدخول في اتفاقية لسداد الفرق عن السعر الحالي والبالغ 1250 دولارا للأونصة.

النتيجة:

  • المستثمر (أ) يشتري أونصة ذهب بسعر 1250 دولارا
  • المستثمر (ب) يبيع أونصة الذهب بسعر 1250 دولارا

بعد ثلاثة أيام يرتفع الذهب ليتداول عند 1255 دولارا للاونصة, مما يظهر أن المستثمر (أ) حقق ربحا بقيمة 5 دولارات للاونصة, في حين تكبد المستثمر (ب) خسائر بقيمة 5 دولارات للأونصة.

  • المستثمر (أ) يغلق حسابه مسجلا ربحا بقيمة 5 دولارات للاونصة.
  • المستثمر (ب) يغلق حسابه مسجلا خسائر بقيمة 5 دولارات للاونصة.

هذا المثال يظهر أن التداول على العقود مقابل الفروقات

منافع التداول في العقود مقابل الفروقات.

حسابات الأرباح والخسائر.

بإمكانك احتساب حجم الخسارة أو الربح في العقود مقابل الفروقات من خلال معادلة بسيطة للغاية:

الربح / الخسارة = (سعر البيع* – سعر الشراء*)×عدد العقود مقابل الفروقات
*لا تحتسب الكسور العشرية

لا يهم من قام بعملية البيع أو الشراء أولا, فالربح في العقود مقابل الفروقات هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع, هكذا وبكل بساطة!
ستجد العديد من الامثلة على كيفية احتساب الربح والخسارة في العقود مقابل الفروقات ضمن سياق هذه الوثيقة.

 تحقيق الربح من هبوط السوق.

كما ذكرنا سابقا, فليس هناك أي قيود على التداول على العقود مقابل الفروقات سواء كنت بائعا أم مشتريا.

ستقوم بالدخول في العقود مقابل الفروقات بائعا, إذا كنت تتوقع أن تهبط الأسعار في السوق لاحقا, وهو ما يعرف بعملية البيع على المكشوف التي تسمح لك ببيع أوراق مالية لا تملكها , على أمل أن تهبط الأسعار لاحقا لتعيد شرائها بسعر منخفض.

ومثالا على ذلك باستعمال معادلتنا البسيطة لاحتساب الربح والخسارة:

تبيع 10 عقود مقابل الفروقات بسعر 95.5 (معتقدا أن الأسعار ستهبط)
ويتحقق ذلك فعلا ، لذا فلإنهاء المعاملة :
تقوم بشراء 10 عقود مقابل الفروقات بسعر 94.05

وبالتالي فإن الربح/الخسارة ستكون:

وبالتالي فإن الربح/الخسارة ستكون:

P/L

=

(9550 – 9405)

x

10

=

145

x

10

=

$1450

التداول على نطاق واسع من الأسواق

من خلال العقود مقابل الفروقات فأنت غير محدد بالتداول على فئة معينة من الأصول ، بل يمكنك تداول كل الأدوات المالية المفضلة باستخام هذه العقود . ومع البورصة العالمية يمكنك تداول العقود مقابل الفروقات على:

  • العملات الأجنية
  • السلع
  • المؤشرات
  • الأسهم
  • السبائك


لا ضريبة

عندما تشتري سهما, يتوجب عليك دفع ضريبة للحكومة نسبتها 0.5% من القيمة الاجمالية للصفقة. أما في العقود مقابل الفروقات ، خلافا لباقي أشكال الاستثمار الأخرى , فلا يتوجب عليك دفع أي ضريبة للحكومة على عمليات التداول.

المرونة في التداول بالهوامش

تتم عملية التداول بالعقود مقابل الفروقات على ما نسميه بالهوامش. أي أنه بإمكانك تنفيذ صفقات قيمتها أكبر في السوق دون الحاجة لإيداع قيمتها الإجمالية.

وعلى سبيل المثال: توفر مع البورصة العالمية تمويلا بنسبة 200 إلى 1 (أي مئتا ضعف قيمة الإيداع) على تداولات العملات الأجنبية مما يعني أنه بإمكانك إيداع 5000 دولار لتنفيذ صفقات بمليون دولار!

وسنأتي على بعض الأمثلة العملية للتداول بالهامش والإقراض في مرحلة لاحقة من التدريب.

لكن في الوقت الراهن, كل ما عليك معرفته هو أن التداول المعزز بالاقتراض هي طريقة فعالة لاستخدام أموالك وتتيح لك إمكانية تحرير القيود على أموالك لتنفيذ المزيد من الصفقات المتنوعة.

المخاطر المحتملة نتيجة تداول

التداول بالعقود مقابل الفروقات يمكن أن ينطوي على مخاطر. كما أشرنا سابقا، فإن تعزيز التداول بالاقتراض يوفر لك إمكانية إجراء صفقات قيمتها أعلى بكثير من إيداعاتك. هذا يعني أن بإمكانك تحقيق أرباح كبيرة لكنه يعني أيضا أن مخاطر تكبد خسائر فادحة كبيرة أيضا.

إذا ما كنت مبتدئا في عالم التداول، فالأمر الأهم هو إدارة المخاطر التي قد تنطوي عليها تداولاتك. في الواقع، إدارة المخاطر الخاصة بك هي مهمة بانسبة لنا لذلك كرسنا قسما خاصا من برنامجنا التدريبي لتفسير كيفية إدارة المخاطر.

الفئات الثلاث الرئيسة للسوق

السبائك

السبائك هي الذهب والفضة والطلب عليها لا يقتصر على استعمالاتها العملية فحسب بل إنه قد يأتي من دورها بوصفها استثمارا أو ادخارا. تنطوي العملات الورقية على عدة مخاطر, منها مخاطر التضخم نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية, مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الاستثمارات المقومة بها. ويعد الذهب والفضة ملاذان آمنان في هذه الظروف, لأن قيمتهما لا تعتمد على الأوضاع الحكومية وملائمتها وبالتالي فإن عوامل مثل التضخم والتراجع الاقتصادي لا تؤثر فعليا عليهما.
وعند تداول السبائك من خلال العقود مقابل الفروقات ، فإنك لا تستلم أو تسلم تلك السبائك, إنما يتم إغلاق هذه الصفقات عبر دفع قيمة الفرق نقدا.

العوامل المؤثرة على أسعار السبائك
شأنها شأن جميع الاستثمارات والسلع، فإن أسعار الذهب والفضة تعتمد على العرض والطلب. بما أن جميع كميات الذهب والفضة التي تم تنقيبها مازالت متواجدة فإنها بالتالي يمكن أن تعود إلى التداول في الاسواق. التغيرات التي قد تطرأ على الطلب هذه المعادن نفسية أكثر من كونها ناجمة عن التغيرات في الانتاج أوالطلب على المجوهرات وذلك ما يؤثر فعليا على الأسعار.

العوامل الاقتصادية

  • معدل الفائدة الحقيقي المنخفض أو السلبي: عندما يكون معدل الفائدة الحقيقي منخفضا او سلبيا ونسب التضخم مرتفعة ومعدلات الفائدة منخفضة نسبيا , يلجأ المستثمرون إلى الملاذ الآمن للاستثمار في السبائك بهدف حماية رؤوس أموالهم.
  • الحرب: في أوقات الأزمات وعدم اليقين, لا سيما في ظل المخاوف من وقوع حروب عسكرية, فإن الطلب على السبائك يرتفع, حيث يجد المستثمرون في السبائك استثمارا متينا كون قيمة السبائك تبقى مستقرة في أي دولة.
  • نفسيا: من الأقوال المشهورة أن الذهب هو “الأرنب الجفول للعالم”. كلما اشتدت الأزمات فإن الطلب على السبائك يرتفع.

أوقات بدء جلسات التداول

نقوم بعرض أسعار السبائك اعتبارا من يوم الأحد في تمام الساعة 23:00 مساء بتوقيت لندن ولغاية يوم الجمعة في تمام الساعة 21:00 مساء. كما نوفر أسعار السبائك على مدار 24 ساعة يوميا خلال هذه الفترة، عدا فترة استراحة التداولات الممتدة من الساعة 22:15 مساء إلى الساعة 23:00 مساء بتوقيت لندن.

المؤشرات

مؤشر بورصة السوق عبارة عن عملية لإدراج وتداول الاسهم يعكس بطريقة حسابية القيمة الإجمالية للأسهم المدرجة فيه. المؤشر عبارة عن محفظة خيالية من الأوراق المالية التي تمثل جميع السوق أو جزءا منه أو الجزء الأفضل أداء منه. جميع الأسهم في المؤشر يكون لها رابط مشترك بينها، كأن تنتمي إلى ذات القطاع على سبيل المثال، وعليه فالمؤشر وسيلة لعرض جميع خصائص هذه الأسهم.

هناك ما يعرف بالمؤشرات المتخصصة وهي تسمح لك بمتابعة أداء قطاع معين، لكن على الأغلب، فإن المؤشرات التي تقدم هي المؤشرات الواسعة التي تغطي الأسهم الرئيسة في السوق.

ويمثل المؤشر الواسع النطاق أداء السوق ككل ويعكس نفسية ورأي المستثمر حول الاقتصاد. قد تبدو المؤشرات أمرا معقدا، لكنك حتما قد صادفتها من قبل. فأغلب المؤشرات السوقية التي يرجع إليها عادة تضم أسهم الشركات الكبرى المدرجة في أكبر البورصات المحلية، مثل مؤشري “داو جونز”  الصناعي الوسيط و”ستاندرد آند بورز 500″ الأميركيين ومؤشر “فوتسي 100” البريطاني ومؤشر “كاك 40” الفرنسي ومؤشر “داكس” الالماني ومؤشر “نيكاي 225” الياباني ومؤشر “هانك سانك” في هونغ كونغ.

العوامل التي تؤثر على المؤشرات

يعكس المؤشر الوضع العام والاستقرار لاقتصاد دولته ويتأثر بأوضاع قطاعها الصناعي وظروفها الاقتصادية. الجدير ذكره أن مؤشر دولة ما له علاقة مباشرة بقوة عملة تلك الدولة. لأن العملة المحلية هي التي ستحدد القدرة التنافسية لشركة ما على المستوى الدولي.

العوامل الصناعية

  • الميزان التجاري: هو عبارة عن الفرق بين القيمة المالية للصادرات والواردات خلال فترة زمنية محددة. يعرف الميزان الإيجابي بالفائض التجاري وهو يعني أن حجم البضائع المصدرة تخطى المستوردة.
  • الانتاج الصناعي: يتسم إنتاج القطاعات الرئيسة مثل المصانع والتعدين والمرافق الخدمية بالحساسية العالية تجاه الطلب الاستهلاكي ومعدلات الفائدة. ذلك يعني أن الإنتاج الصناعي عامل أساسي في توقعات الأداء الاقتصادي ونسب النمو للدولة. في الواقع، فإنه مهم لدرجة أن البنوك المركزية تستخدمه لقياس التضخم كون المستويات العالية للانتاج الصناعي تؤدي إلى خروج مستويات الاستهلاك عن السيطرة مما يؤدي بالتالي إلى التضخم.
  • القوة النسبية للعملة: ستحدد القدرة التنافسية للشركة على المنافسة في المسرح الدولي. إذا ما كانت العملة المحلية قوية فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع  كلفة الرواتب والإنتاج، لذا فلضمان تحقيق الأرباح فإن سعر المنتج النهائي سيكون أعلى ايضا.

العوامل السياسية
العوامل السياسية مهمة وتتداخل مع الظروف الاقتصادية بالنسبة للعديد من المستثمرين عند اتخاذهم القرارات الاقتصادية, وهي تتضمن أمورا كالاستقرار السياسي والاجتماعي في الدولة والسياسات الحكومية والبيئة التنظيمية وتدخلات البنك المركزي.

العملة الاجنبية

 سعر صرف العملات (التي تعرف أيضا بسوق الصرف أو أسواق العملات) هي السوق الأكبر في العالم حيث تقدر قيمة تعاملاتها بنحو 3 تريليونات دولار من العملات التي تتداول يوميا. توجد السوق في كل مرة تتم فيها عملية تبادل العملات وتتكون من الصفقات الحاصلة بين البنوك الكبرى والبنوك المركزية ومضاربي العملات والشركات متعددة الجنسيات والحكومات و الأسواق المالية الأخرى والمؤسسات.

يعتبر سوق الصرف سوقا غير منظم (أو تي سي)، حيث يقوم المشاركون فيه بالتداول عبر الهاتف و الوصلات الحاسوبية. تعد شركة “ون فايننشيال” واحدة من صانعي السوق الذين يوفرون أسعارهم الخاصة المشتقة من مصادر متعددة موثوق بها. نحن لا نسلّم العملات فعليا بل نوفرها على أساس العقود مقابل الفروقات. هذا يتيح للعملاء القيام بالمضاربة على القوة أو الضعف النسبيين لعملة ما مقابل عملة أخرى.

العوامل المؤثرة في أسعار الصرف
أسعار الصرف العائمة دائمة التغير وكسائر المنتجات الأخرى, فإنها تتأثر بالعرض والطلب على كل عملة. ويمكن إجمال العوامل المؤثرة على العرض والطلب ضمن فئتين: الاقتصاد والسياسة

العوامل الاقتصادية

  • معدلات الفوائد النسبية: معدل الفائدة هي العائد الذي يحصل عليه المستثمر نظير الإقراض نقدا بعملة محددة. فمن الواضح إذا أنه إذا ما حصل المستثمر على فائدة بنسبة 3% بعملته المحلية, و6% بالعملة الأجنبية, فإن باستطاعة المستثمر زيادة عوائده عبر تحويل أمواله إلى العملة الأجنبية وإقراض هذه الأموال. وسترتفع قيمة العملة التي توفر نسب فوائد أعلى بشكل أكبر بسبب ارتفاع الطلب عليها.
  • تعادل القوة الشرائية (بي بي بي): هذا المقياس يستخدم لمعرفة كلفة البضائع المتعادلة بعملتين مختلفتين. إذا ما كان سعر صرف اليورو يعادل 1.25 دولارا, وسعر السيارة ذاتها في فرنسا يبلغ 8000 يورو, في حين يبلغ سعر السيارة ذاتها في أميركا 11000$, فإنه سيكون أوفر للمستهلك الأميركي ان يستورد السيارة من فرنسا( مع إهمال كلفة الاستيراد والضرائب الجمركيةو غيرها), حيث سيعادل سعر السيارة في فرنسا= 8000 يورو * 1.25$ = 10000$ وبناء على ذلك, فإن الدولة التي لديها مستوى متدن من تعادل القوة الشرائية محليا ستنخفض قيمة عملتها, وذلك مع توجه العملاء إلى شراء البضائع الأجنبية الأرخص , وبالتالي يستبدلون العملة المحلية بالعملة الأجنبية.
  • الظروف الاقتصادية: عندما يبحث المستثمرون عن فرص استثمارية في دولة معينة, يقومون بتحويل عملاتهم إلى العملة الأجنبية لتلك الدولة , مما يؤدي الى ارتفاع الطلب على تلك العملة الأجنبية وتحسين سعر صرفها. تتميز العناصر التي يأخذها المستثمرون الدوليون في الحسبان قبل القيام بالاستثمار بالتعقيد وتعدد الأوجه لكنها تتضمن أمورا كنسب نمو الناتج الإجمالي المحلي والتضخم والنظام الضريبي.

العوامل السياسية
تتداخل العوامل السياسية مع الظروف الاقتصادية بالنسبة للعديد من المستثمرين عند اتخاذ القرارات الاستثمارية وتتضمن أمورا كالاستقرار السياسي والاجتماعي في الدولة, والسياسات الحكومية, والبيئة التنظيمية وتدخل البنك المركزي.

أوقات بدء جلسات التداول
نبدأ بعرض أسعار الصرف للعملات الأجنبية يوم الاحد في تمام الساعة 22:15 بتوقيت لندن ولغاية يوم الجمعة في تمام الساعة 21:00. كما نوفر أسعار الصرف على مدار 24 ساعة يوميا خلال هذه الفترة.
ومن بين هذه الشرائح الثلاث الرئيسة ، فإن التداول بأسعار الصرف قد يكون على الأرجح هو ما خطر ببالك عندما قررت تعلم المزيد عن كيفية التداول.
وإذا لم تكن واثقا بعد أو رغبت بمعرفة المزيد عن التداول في العملات فيمكنك إلقاء نظرة على الجزء الدراسي التالي المخصص للتداول في سوق الصرف.

شاهد أيضاً

مقدمة عن الأسواق

البداية أنت إذن تريد أن تصبح متداولا، لكنك لا تعرف ماذا تتداول ولا كيف تتداول …